يمر تأسيس العلامة التجارية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع في المملكة العربية السعودية بمراحل عدة تُوضح أهمية وجود خطة صحيحة للعلامة التجارية والتي بدورها ستزيد من فرصة نجاح العلامة وتجعل لحضورها وهجاً مرئياً في سوق العمل .
ويبدأ هذا التأسيس بحجر الأساسي القوي أو مايدعو بصوت العلامة التجارية
وهو الوسيلة المستخدمة في إيصال رؤية وأهداف الشركة و وصف هذه الرؤية للمستخدم أو العميل .
ويعتبر صوت العلامة التجارية بمثابة لغة التخاطب بين العلامة التجارية والجمهور .
كما تلعب دوراً مهماً في جعل العلامة التجارية مألوفة وقريبة من المجتمع المستهدف مما ينعكس إيجاباً على ثقة أفراد المجتمع ويعزز من إفساح فرصة في أذهانهم ليرسخ مفهوم العلامة التجارية لديهم .
العناصر الأساسية لصوت العلامة التجارية :
1/ النغمة
وهو صوت الأسلوب الذي تتم به مخاطبة الفئة المستهدفة لإيصال رسالةٍ ما .
ويمكن أن يتم الدمج فيه بين الأسلوب العاطفي المرح في حين ، وفي حينٍ آخر الرسمي الموثوق .
2/ اللغة
وهي اختيار الكلمات والعبارات والمفردات التي تتوافق مع هوية العلامة التجارية والفئة المستهدفة .
3/ الأسلوب
وهو الأسلوب العام في التواصل والكتابة وبُنية الجُمل والقواعد وعلامات الترقيم .
4/ إرشادات المراسلة
مبادئ معتمدة ومتسقة في كتابة الرسائل الرسمية الخاصة بالعلامة التجارية .
5/ شخصية العلامة التجارية
وهي الخصائص والسمات الإنسانية المرتبطة بالعلامة التجارية .
وقد باتَ صوت العلامة التجارية في وقتنا الحالي بمثابة خندق يحمي الحصة السوقية للعلامة التجارية من الخسارة في سوق العمل السعودي ، خاصةً بعد زيادة المنافسين وتوسع سوق العمل وتواجد العلامات التجارية عبر منصات التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية والتطبيقات .
لذلك بات تحسين العلامة التجارية أمراً مهماً يسعى لاستغلاله والعمل به أصحاب المشاريع ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية .
كما يعتبر زيادة الوعي بالعلامة التجارية هو بداية التسويق .
فعبر نشر الوعي بالعلامة وتعزيز التواجد الرقمي لها عبر منصات التواصل الاجتماعي ستزداد قاعدة العملاء المحتملين مما يجعل توجيههم لاتخاذ قرار الطلب أو الشراء امراً في غاية السهولة ، ويعتمد ذلك على جذبهم من خلال المحتوى التسويقي الجاذب ، حيث يلعب دوراً مهماً في زيادة فضول العميل للمنتج أو الخدمة المطروحة .
أو من خلال تصميم جاذب يجعله يكمل عملية التصفح ليتعرف على العلامة التجارية .
كما تزيد فرصة إقبال العملاء للعلامة التجارية إذا وجدوا أنها أقرب لهم من خلال تطبيق جوال ، أو موقع إلكتروني ما يُكسبهم ذلك الثقة أكثر في العلامة التجارية فتقل بذلك فرصة بحثهم عن منافسين مما يعني كسب ولائهم ، وليس ذلك فحسب بل أن العميل سيوصي المقربين له من العائلة والأصدقاء بالعلامة التجارية وذلك بسبب خلق تجربة إيجابية تم ترسيخها في ذهنه .
وينعكس الوعي بالعلامة التجارية على قوة الشركة وزيادة فرصة نجاحها على النحو التالي
ارتفاع سعر سهم الشركة.
- ارتفاع السعر نسبةً لارتفاع القيمة المتوقعة من المنتج.
- زيادة إمكانية التوسع بمنتجات جديدة .
تساعدك شركات التسويق الرقمي في المملكة العربية السعودية على خلق استراتيجيات فريدة تزيد من الوعي بعلامتك التجارية وتعزز من حضورك في سوق العمل السعودي
كما تتبنى شركتنا بناء ملامح تجارية فريدة لعلامتك
وذلك من خلال :
اللوقو : والذي يلعب دوراً مهماً في حضورك في ذهن عميلك .- تبني حضور إعلامي يناسب علامتك التجارية : من خلال التغطيات الإعلامية وتصويرها ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعي .
- الحضور الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي : والتي باتت بمثابة حلقة الوصل بين العلامة التجارية والعميل
- الإعلانات : يترك الإعلان تأثيرًا على المشاهد عند رؤية علامتك التجارية أو محتواك حتى لو لم ينقر على الإعلان ، لأنه في الوقت الذي يشعر فيه بالحاجة إلى شراء المنتج ستكون علامتك التجارية في مقدمة الخيارات التي يفكر فيها .
- والمزيد من الخدمات الرقمية التي نقدمها خصيصاً لرواد الأعمال لنكُن معهم خطوةً بخطوة من أجل النجاح والتميز في سوق العمل .