التسويق الكتروني

التسويق بالمحتوى وتأثيره على مشروعك في المملكة العربية السعودية .

بواسطة: محمود منذ 3 أشهر

التسويق بالمحتوى

هو شكل من أشكال التسويق والذي يُركز على نشر وتوزيع المحتوى الإعلاني للجمهور المستهدف من خلال اختيار كلمات ومفردات وتنسيقها في جُمل إعلانية تجذب القارئ لإكمال قراءة الإعلان .

وتعتبر إحدَى أهم إستراتيجيات التسويق المستخدمة في المحتوى الإعلاني بالمملكة العربية السعودية .

ويتم نشرها من خلال : منصات التواصل الاجتماعي ، والمدونات الخاصة بالشركات والمواقع الإلكترونية وذلك لترسيخ فكرة المنتج أو الخدمات المقدمة للعميل .


كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة بالمحتوى :

يزيد المحتوى التسويقي من الوعي بالعلامة التجارية ، كما أنه يعتبر أحد عوامل زيادة المبيعات والوصول الناجح للعملاء في الوقت الحالي لأثره الملموس في تثقيف العملاء بالعلامة التجارية وتثقيف العملاء المحتملين بمنتجك وخدماتك وإنشاء علاقة قوية معهم تخلق جواً ملئ بالثقة حول العلامة التجارية .

الخطوة الأولى لإعداد الخطة : تحديد الهدف من التسويق 

وذلك من خلال الإجابة على سؤال مهم جداً قبل البدء وهو : ما الهدف الذي ترغب في تحقيقه من خلال خطة التسويق هذه ؟ 

يعتمد المحتوى الذي سيستخدم على إجابة هذا السؤال

لاختلاف الأسلوب في المحتوى الذي سيقدم بناءاً على الإجابة ، كما أن معرفتها ستساعدك على توجيه استراتيجيتك بطريقة أفضل .

الخطوة الثانية : تحديد الجمهور المستهدف 

يلعب تحديد الجمهور دوراً مهماً في اختيار الأسلوب الأنسب والأقرب لهم من جانب اختيار الكلمات واتساقها وذلك ما يجعلهم يستجيبون لإكمال تصفح المحتوى المطروح لهم .

الخطوة الثالثة : تطوير إستراتيجية المحتوى 

وذلك من خلال تحديد المحتوى المناسب للجمهور المستهدف .

ويختلف المحتوى باختلاف الاستراتيجية المُتبعة ليصبح إما : ڤيديو ، صورة ، مقال ، محتوى على منصات التواصل الاجتماعي وغيره ..

الخطوة الرابعة : تحديد التقويم التحريري

وهو بمثابة إنشاء مذكرة يتم فيها تحديد أوقات النشر للمحتوى ودراسة أوقات التفاعل وتحديدها بالإضافة لاختيار العناوين المناسبة لكل منصة من مواقع التواصل الاجتماعي .

الخطوة الخامسة : تنفيذ الخطة

يتم في هذه المرحلة إطلاق ونشر المحتوى من فريق متخصص في إدارة صفحات التواصل الاجتماعي ليستخدم أدوات خاصة بتحليل ومراقبة حركة المرور لقياس نجاح الاستراتيجية.

الخطوة السادسة : تقييم الأداء

وهي تعتبر أخر خطوات نشر المحتوى والتي يتم بعدها تحديد مدى نجاح الاستراتيجية او الحاجة لتطويرها .

أنواع كتابة المحتوى المعتمدة في التسويق الرقمي بالمملكة العربية السعودية والذي تتبعه أفضل شركات التسويق الرقمي :

كتابة المحتوى الإعلاني – Copywriting.
  • تحسين محركات البحث – SEO.
  • الكتابة التقنية – Technical Writing.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني .
  • كتابة محتوى سيناريو – Scriptwriting. 
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي .
  • الكتابة الإبداعية .

فتأكد من أن العملاء سيختارونك حتمًا عند الشراء،

 عندما تبادلهم الثقة وتشعرهم بالقرب منهم من خلال الاهتمام بنجاحهم كشريك لك . 

وأن كتابة المحتوى واحدةً من الوسائل التي تعطي علامتك التجارية قيمةً مضافة وتسبب لها الانتشار بأفضل صورة.